سيد حجاب ..صياد وجنية وابتدينا اسئلة ملهاش ردود


تاريخ النشر: 2017-09-23 17:30:00
مشاهدات : 51022

كتب: حسام خليل

 ولد سيد حجاب بمحافظة الدقهلية في 23 سبتمبر 1940،  التحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الأسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.1940.

كان لنشأة سيد حجاب في مدينة المطرية بالدقهلية ـ وهي مدينة صيادين صغيرة على ضفاف بحيرة المنزلة ـ تأثير كبير في شعره، وبدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول "صياد وجنيه". كان من اصدقائه الفنان التشكيلي الكبير عبد المنعم السحراوي فقد قاموا بأعمال فنية مشتركة بينهم منها عمل لمدينة المطرية بمحافظة الدقهلية تحت عنوان "بلدنا بحيرة ومدنة" و ابن بحر أشعار سيد حجاب و رسومات عبد المنعم السحراوي.
وفي إحدى ندوات القاهرة التقى حجاب والشاعر عبد الرحمن الأبنودى، ونشأت بينهما صداقة بعد هذا اللقاء، ثم تعرف إلى أستاذه الثالث صلاح جاهين الذي تنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا في الحركة الشعرية.
 اختار حجاب العامية لينظم بها أشعاره فهي تلك الكلمات القريبة من البسطاء و المثقفين
، لتتوغل وتنتشر بين الجمهور المصري والعربي ، فتستعين به الإذاعة المصرية ليقدم لها برنامج بعد التحية والسلام بالمشاركة مع الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي ، ثم برنامجا عمار يامصر ، وأوركسترا ، إلى جانب كتابته أشعار المسلسل الإذاعي الكنز.

قدم سيد حجاب للمسرح مسرحيتي حدث في أكتوبر ، والمكعب الزجاجي. وفي منتصف السبعينات تقريبا بدأت أشعار حجاب تقتحم السينما والتليفزيون من خلال بعض الأغنيات نذكر منها للسينما أفلام : حنفي الأبهة ، المرشد ،الخاتم ، البداية ، لا تسألني من أنا ، وتوحيدة. أما دراما التليفزيون فكانت الفائز الأكبر بأشعار سيد حجاب فقد كتب أشعار عشرات القصائد سواء داخل حلقات المسلسلات أو لتتراتها ، إلى جانب أشعاره لفوازير حاجات ومحتاجات وألف ليلة وليلة.

تغنى بأشعار الراحل سيد حجاب كبار نجوم الغناء في مصر والوطن العربي في مجال الأغنية المستقلة نذكر منهم : فرقة الأصدقاء ، عفاف راضي التي قدمت ألبومين من أنجح ألبومات الأطفال في الوطن العربي وهما «أطفال أطفال» «وسوسة»، كما غنى أشعاره على الحجار ، محمد منير ، سميرة سعيد ، محمد الحلو ، شيرين وجدي وغيرهم.

كم الأعمال الذي قدمها سيد حجاب وعمار الشريعي ولاقت نجاحا كبيرا يؤكد أن أشعار سيد حجاب كان بينها وبين موسيقى عمار الشريعي كيمياء خاصة كانت سببا في نجاح أعمالهما الكثيرة معاً ، فقد قدما كما كبيرا من تترات وأغنيات المسلسلات ، والأغنيات المستقلة التي قدمت في ألبومات كبار النجوم ، إلى جانب تجربتهما في ألبومي الأطفال اللذين يحملان عنوان «أطفال أطفال» و»سوسة» والتي كانت من أنجح التجارب الغنائية للطفل حتى يومنا هذا .

ومن أبرز تترات المسلسلات التي جمعت بين شعر سيد حجاب وموسيقى عمار الشريعي وصوت علي الحجار كان تتر مسلسل «الأيام» الذي أنتج عام 1979عن السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي طه حسين ، وكلمات سيد حجاب الرائعة جسدت مضمون الدراما بوعي شديد في قليل من الكلمات التي تتسم بالعُمق والشمول 

وإذا ما‘نتقلنا إلى نموذج آخر من أعمال هذا الثنائي الناجح حجاب والشريعي في مجال الأغنية المستقلة نذكر أغنيات فرقة الأصدقاء التي أسسها عمار الشريعي ومن أهمها أغنية (الحدود) وهي من الأغنيات الوطنية القومية والتي تقول كلماتها «وإحنا فايتين ع الحدود/ مستمرين فى الصعود/ إختفى النيل الجميل من تحتنا/ والمدن والريف وأول عمرنا/ وأبتدى شئ ينجرح جوه الوجود/ وأبتدينا أسئلة مالهاش ردود/ ميلنا ع الشباك نخبى دمعة فرت مننا»

وأغنية (الأيام) وهي أيضاً من الأغنيات الوطنية القومية والتي تقول كلماتها

«مع الأيام بنتعود/ على التوهه وع الأحزان/ وبعد التوهه بنحود/ و نرمي الجرح للنسيان/ ومهما ننسى ما ننسى/ حنانك يا حبيبة الروح/ وباقية فى قلبنا لسه/ و لو كان الفؤاد مجروح/ ومهما يكون لبتهوني ولا بتهون لياليكي/ وفوق الجرح بتكوني / وبيهون عمرنا ليكي/ يا واحة راحة الحيران/ يا مية عمرنا العطشان/ يا أرض الحب والانسان».
لم يبتعد حجاب عن السياسة فالتحق منذ شبابه بأشبال الدعاة مع الإخوان المسلمين ثم انضم إلى حزب مصر الفتاة، واعتقل خمسة أشهر في عهد جمال عبد الناصر.
توفي  سيد حجاب يوم 25 يناير 2017 عن عمر يناهز 77 عاما بعد صراع مع المرض
من أعمال سيد حجاب:
قصيدة الطوفان.
قصيدة سلوا قلبي.قصيدة سلوا قلبي
قصيدة السلم والكرسي .قصيدة السلم والكرسي
قصيدة زي الهوا.
شارة مسلسل أرابيسك.
شارة مسلسل العائلة.
شارة مسلسل المرسى والبحار.
شارة مسلسل الأيام.
شارة مسلسل عصفور النار.
شارة مسلسل وقال البحر.
شارة مسلسل البحار مندى.
شارة مسلسل الوسية.
شارة مسلسل أميرة في عابدين.
شارة مسلسل بوابة الحلواني
شارة مسلسل ليالي الحلمية
شارة مسلسل المال والبنون، الأداء علي الحجار وحنان ماضي
شارة مسلسل "كناريا وشركاه"، الأداء للفنان علي الحجار.
شارة مسلسل شرف فتح الباب، الأداء للفنان مدحت صالح.
شارة مسلسل الحقيقة و السراب
شارة مسلسل قاسم أمين
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

comments powered by Disqus