فايننشال: السعودية توقع صفقة بمليار دولار للمشاركة فى تطوير السيارات الكهربائية


تاريخ النشر: 2018-09-18 12:03:00
مشاهدات : 129
نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا في صفحتها الأولى وتكملته في صفحاتها الداخلية عن توقيع صندوق الثروة السيادي السعودي صفقة بمليار دولار مع شركة لوسيد موتورز، المنافسة لشركة تسلا، في مجال تطوير السيارات كهربائية
 وتقول الصحيفة إن الصفقة جاءت بعد أسابيع من كشفها عن أن شركة لوسيد موتورز قد حازت نحو 5 في المئة من أسهم مجموعة أيلون ماسك.
وتشير الصحيفة إلى أن الصندوق الاستثماري الذي يستخدمه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لإصلاح اقتصاد بلاده قال إن الصفقة ستقدم تمويلا لمساعدة شركة لوسيد موتورز في إطلاق أول سيارة كهربائية من انتاجها في عام 2020.

وتضيف أن هذه الصفقة تمثل ثاني أكبر استثمار للصندوق السعودي في مجال صناعة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وتوضح الصحيفة أن شركة لوسيد موتورز هي واحدة من بضع شركات أمريكية تحاول أن تطرح نفسها في مجال صناعة السيارات الكهربائية ومنافسة شركة تسلا المتخصصة بهذا النوع من السيارات، لكنها كانت تعاني من التعثر في توفير التمويل اللازم.

وقد تأسست هذه الشركة في عام 2007، واصفة نفسها بأنها تسعى إلى تشجيع استخدام الطاقة المستدامة عبر انتاج ما سمته أفضل السيارات الكهربائية الفاخرة والآسرة.

ويشدد تقرير الصحيفة على أن السعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم تسعى عبر استثمارها في صناعات جديدة إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد مواردها الهايدروكاربونية الضخمة، استعداد للزمن الذي قد يتضاءل فيه الطلب العالمي على النفط.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
comments powered by Disqus