مصرف لبنان المركزي يقول إنه يحقق في تحويلات للخارج

  • 408

 قالت وحدة المدققين والمحققين لدى هيئة التحقيق الخاصة التابعة لمصرف لبنان المركزي إن المصرف يحقق في تحويلات للخارج بعد 17 أكتوبر، ليواصل تحقيقا بشأن تحويل أموال خارج لبنان بعد انزلاقه في أزمة مالية كبرى.


وتقيد البنوك اللبنانية الحصول على نقد أجنبي وتتحكم في التحويلات للخارج منذ اندلاع موجة احتجاجات مناهضة للحكومة في أكتوبر  وتحولت الأزمة الاقتصادية التي تختمر منذ فترة إلى أزمة مالية ومصرفية. ولكن هذه القيود لم تأخذ طابعا رسميا كقيود على تدفقات رأس المال.

وفي بيان، قالت اللجنة إنها طلبت من البنوك ”حجم المبالغ وعدد الحسابات والعمليات التي حولت إلى الخارج“ مضيفة أن ”هذا الموضوع قيد المتابعة من قبل وحدة المدققين والمحققين لدى هيئة التحقيق الخاصة التابعة للمصرف المركزي“.

وطلبت النيابة اللبنانية من الهيئة في الثاني من يناير التواصل مع السلطات السويسرية للكشف عن حجم الأموال المحولة إلى هناك منذ 17 أكتوبر وما إذا مصدر الأموال مثار شبهة.

واستنادا لذلك طلبت الهيئة من جميع البنوك في لبنان مراجعة حسابات شخصيات سياسية ومسؤولين في القطاع العام قاموا بتحويلات من 17 أكتوبر إلى نهاية 2019.

وفي الشهر الماضي نشرت رويترز أن لجنة الرقابة على المصارف طلبت من البنوك في منشور بتاريخ 14 يناير تواريخ وأحجام التحويلات لسويسرا منذ 17 أكتوبر .
 
 
 
 
 
 
 

مصرف لبنان المركزي يقول إنه يحقق في تحويلات للخارج