مصدر يكشف تفاصيل تكليف لجنتين لفحص عقار الدائري وموعد إعلان النتائج


تاريخ النشر: 2021-02-03 13:59:00
مشاهدات : 68

 كشف مصدر قضائي، أن النيابة الإدارية أمرت بتشكيل لجنتين لفحص عقار الدائري المحترق بمنطقة كرداسة، على أن تعلن نتائج التحقيقات في القضية رقم 96 لسنة 2021 رئاسة الهيئة، منتصف الأسبوع المقبل.


وذكر المصدر ، أن المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات قرر فى جلسته المنعقدة، أمس، توجيه رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بتشكيل لجنة متخصصة من المهندسيين والقانونيين بالجهاز؛ لفحص الإجراءات المتخذة حيال العقار وفقا للقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، على أن يتضمن الفحص المخالفات التي شابت إنشاء العقار إجرائيا وفنيا وتحديد المسؤول عنها، وتحديد تاريخ بناء العقار، وبيان وصف العقار، وعدد الأدوار، والأضرار المترتبتة على المخالفات.

وأضاف أن المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات كلف أيضا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، بتشكيل لجنة متخصصة لفحص واقعة توصيل الكهرباء للعقار، ومدى مطابقة ذلك للقانون مع تحديد المتسبب، لافتا إلى أن أعضاء اللجنة قاموا منذ قليل بأداء اليمين أمام النيابة؛ لبدء مباشرة أعمالها.

يذكر أن المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمر الإثنين الماضي، بفتح تحقيق عاجل أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات؛ وذلك في أعقاب نشوب الحريق بمخزن أحذية غير مرخص بالعقار؛ للوقوف على المخالفات والمسؤولين عنها.

وقال المتحدث باسم النيابة الإدارية المستشار محمد سمير، آنذاك، إن فتح التحقيق جاء لبيان مدى سلامة الإجراءات التي شابت إنشاء العقار والمخزن سالفي الذكر والوقوف على كافة المخالفات والمسؤولين عنها من كافة الجهات الإدارية المختصة، مع عرض الأوراق علىه للتصرف في ضوء ما تنتهي إليه التحقيقات.

يذكر أيضا أن النيابة العامة أمرت، أمس الثلاثاء، بحبس المتهم مالك العقار ، لمدة ٤ أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات.

وذكرت النيابة العامة أن المتهم مالك العقار يواجه اتهامات بإقامة العقار بدون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة وخارج حدود الحيز العمراني المعتمد، وعدم تنفيذه القرار الصادر من تلك الجهة بإزالة الأعمال المخالفة بعد انتهاء المدة المقررة قانونًا، وعدم اتخاذه -بوصفه صاحب عمل- الاحتياطات والاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق، فضلا عن عدم توفيره وسائل السلامة والصحة المهنية بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية، وتسببه بإهماله وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين في نشوب هذا الحريق.
comments powered by Disqus