فشل الملء الثاني لسد النهضه بعدما اجتاحت المياه القطاع الأوسط أثناء تعلية وتوقفت عملية الملء


تاريخ النشر: 2021-07-19 13:03:00
مشاهدات : 278

 


فشلت إثيوبيا في إتمام الملء الثاني لسد النهضة، وقامت بإخلاء معدات البناء بعدما اجتاحت المياه القطاع الأوسط أثناء تعلية وتوقفت عملية الملء، حيث لم يكتمل ملء السد بمعدل 13 مليار متر مكعب كما كان مخطط له، واكتفت بملء 3 مليارات متر مكعب فقط ليكون إجمالي الملء الأول والثاني ٧ مليارات متر مكعب مياه.
وذكرت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة أن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق قد اكتملت.

 

وأظهرت احدث صور ملتقطة للسد اليوم الأثنين ان المياه الغزيرة أجبرت اثيوبيا على سحب المعدات من الممر الاوسط لأنها ستعبر خلال ساعات من عليه مجددا وتوقف التعلية عند ارتفاع ٥٧٤ مترا بما يعنى أن إجمالى التخزين للملء الاول والثانى معا لا يزيد عن 7 مليار فقط وهو ما لم يسبب ضرر او تهديد للامن المائي المصري حتى الآن.

وحاولت الصفحة الرسمية للحكومة الأثيوبية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الايحاء بإكتمال الملء في تضليل مفضوح للأثيوبيين بأنها حققت ما تريد على غير الحقيقة.

ونقلت وزير المياه والري الإثيوبي الدكتور المهندس سليشي_بقلي زعمه  بأن عملية الملء الثاني لسد النهضة تمت بنجاح وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد، للوصول إلى هذه المرحلة، بذلت جهود مقدرة من قبل الجميع وهذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا وتمكنها من توليد الطاقة من خلال توربينين.

يذكر أن عملية الملء الثاني أو غيرها ليس سببا لإعتراض مصر والسودان على عملية الملء، وأنما الخلاف يكمن في مراوغة وتهرب الجانب الأثيوبي من توقيع اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاثة، على عملية ملء وتشغيل السد وفقا لمذكرة المبادىء الموقعة بين مصر، والسودان، وأثيوبيا عام ٢٠١٥.

 
comments powered by Disqus